الإرشاد السوداني

رفع الوعي عبرنشر ونقل التقانات الزراعية بشقيها للمستفيدين

undefined

مقدمة :

الإِرشاد الزراعي هو عمل تعليمي غير رسمي يتطلب تنفيذه تعاون أجهزة ومنظمات رسمية وخاصة تعمل جنباً إِلى جنب مع الريفيين الذين يتعلمون منه، بالاقتناع وبالطرائق والمعينات الإِرشادية المختلفة، كيف يحددون مشكلاتهم بدقة ويتزودون بالمعارف المناسبة والاتجاهات المرغوب فيها والمهارات الأساسية اللازمة لتطوير أنفسهم وتنمية قدراتهم ومساعدتهم على إِيجاد الحلول لمشكلاتهم، والإِرشاد الزراعي يرمي في تطويره للريفيين إِلى «زراعة أحسن وحياة أفضل وسعادة أكثر وتعليم أوفر ومواطن أصلح» وذلك عن طريق إِيجاد صلة مع المزارعين وثقة متبادلة وعن طريق تعاونهم ومشاركتهم الفعالة في تخطيط البرامج الإِرشادية وتنفيذها وتوافر مستلزمات القيام بالعمل الإِرشادي.

الاتجاهات الرئيسة للتنظيمات الإِرشاد

يوجد عالمياً منهجان رئيسان لتقديم الخدمات الإِرشادية التعليمية الزراعية:

 الإِرشاد الزراعي وحيد الغرض: يكون التركيز فيه على النواحي الإِنتاجية الزراعية لرفع مستوى الحياة الريفية ويميز هذا المنهج اتجاهان أساسيان: التنظيم الإِرشادي التعاوني، كما في الولايات المتحدة الأمريكية، والتنظيم الإِرشادي الحكومي، وفيه تشرف وزارة الزراعة على النشاط الإِرشادي، كما في سورية ومصر و السودان مثلاً، وتتعدد في هذا النمط النظم وتتباين.

تنمية المجتمع المحلي (الريفي) : يكون محور الاهتمام فيه ربط النواحي الإِنتاجية الزراعية بمجالات أخرى وثيقة الصلة بها كالنواحي الصحية والتعليمية والاجتماعية كما هي الحال في مصر والهند. ويتفق المنهجان في كونهما تعليميين ديمقراطيين، ويختلفان في أسلوب العمل وفلسفته وفي التنظيم. وباختصار شديد يكون الإِرشاد الزراعي الوحيد الغرض أكثر صلاحاً وفاعلية في المجتمعات الفردية التي يغلب فيها الاعتماد على الفرد، أما «تنمية المجتمع المحلي الريفي» فأنسب في المجتمعات النامية المتميزة بأهمية الجماعة وقوة الروابط بين الجماعات الريفية.

دور الزراعة في تنمية المجتمع:

تلعب الزراعة دوراً هاماً وبارزاً في تنمية المجتمعات لانها اسلوب حياة و النشاط الاقتصادي المباشر وغير المباشر لكل المجتمعات الريفية في السودان و ذلك من خلال الآتي:

 1/ الخدمات التعليمية:

تقدم المشاريع و البرامج الزراعية خدمات تعليمية خاصة بتعليم الكبار متمثلة في:

1.     محو الامية

2.     برامج التدريب المهني للشباب الريفي

2/ الخدمات الانتاجية:

1.     مشاريع التنمية الريفية وتنمية المراة

2.     الانتاج الحيواني

3.     صناعة مدخلات الانتاج (صناعة الالات ، الاسمدة ....الخ)

4.     الصناعات الغذائية

3/ الخدمات الصحية:

1.     تدريب القابلات

2.     تدريب المعاونيين البيطريين

3.     الاسعافات الاولية والصحة العامة وصحة البيئة.

4/ خدمات ثقافية:

1.     اندية المشاهدة (4H clubs

2.     التشبيك المعرفي وإدارة المعارف المحلية

3.     الزيارات المتبادلة

4.     نقل التجارب الناجحة

 

المصدر: م.ز إقبال عثمان مفرح - الادارة العامة لنقل التقانة والارشاد- قسم المعلومات و الدراسات و البحوث

ساحة النقاش

الارشاد السوداني

sudaextension
نحن مجموعة من المهنيين المحترفين في مجال الإرشاد الزراعي والحيواني نسعي لتطوير وترقية الإنتاج الزراعي بشقيه لدعم الأقتصاد ورفع مستوي المعيشة ومكافحة الفقر عبر استخدام آليات الارشاد ونشر البحوث العلمية الرصينة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

737,951