الإرشاد السوداني

رفع الوعي عبرنشر ونقل التقانات الزراعية بشقيها للمستفيدين

 

مواصلة لموضوع ترقية وتطوير المعارف المحلية للمزارعين نتعرض هنا لبعض الممارسات والمعارف المحلية للمزارعين من بعض مناطق السودان .

فنجد في غرب السودان استخدام اوراق شجرة النيم عند تخزين الحبوب في السويبات منعا لافات المخازن في مناطق مختلفة في السودان خاصة في جبال النوبة . ايضا حفظ التقاوي معلقة ( قناديل الذرة ) في(التكل )- مكان الطبخ وذلك في  جبال النوبة منعا لافات المخازن ,زراعة نباتات التبغ داخل زراعة المحاصيل الاخري لتفادي الاصابة بالحشرات ( دارفور ) وفي الشمالية وضع اكياس مملؤة بالحرجل في مياه الري في الجداول لتفادي حشرة المن في المحاصيل المختلفة خاصة الفول المصري .كذلك استخدام جوالات كانت معبئة بالشطة في تخزين محصول الفول المصري منعا لافات المخازن (في الشمالية ) .كذلك طريقة حفظ البلح في الشمالية من افات المخازن وذلك بتعريض البلح للشمس لايام مع التقليب وحرق جريد النخل داخل السويبات قبل تعبئتها ثم الاستفادة من الرماد في حفظ البلح .

 

المصدر: محمد الهادي محمد احمد - اخصائي ارشاد - الادارة العامة لنقل التقانة والارشاد -قسم الارشاد الحقلي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 411 مشاهدة

ساحة النقاش

الارشاد السوداني

sudaextension
نحن مجموعة من المهنيين المحترفين في مجال الإرشاد الزراعي والحيواني نسعي لتطوير وترقية الإنتاج الزراعي بشقيه لدعم الأقتصاد ورفع مستوي المعيشة ومكافحة الفقر عبر استخدام آليات الارشاد ونشر البحوث العلمية الرصينة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,026,869