الإرشاد السوداني

رفع الوعي عبرنشر ونقل التقانات الزراعية بشقيها للمستفيدين

<!--<!--<!--

    يقصد به جمع وتحليل البيانات الخاصة بمنطقة رعوية معينة لكل العوامل والمعلومات ذات العلاقة بأستخدام الأراضي الرعوية من تربة وغطاء نباتي ومناخ .

  والغرض من حصر الموارد العلفية هو حفظ وحماية المراعي وتحسينها وتنميتها وتطوير إدارتها . وبدون إجراء الحصر للموارد العلفية يصبح تحديد درجة ومستوى الاستغلال الأمثل غير ممكنهّ . ومن فوائــد وثمرات حصر المـــوارد العلفية تحديد معــدل الحمــــولة ( Stocking rate) وهو عدد الحيوانات لوحدة المساحة في المرعي المعين . وذلك بغض النظر عن أنه العدد المناسب أم لا . وذلك نجد أن المساحة أو عدد الأفدنة التى تكفي وحدة حيوانية من الغذاء لمدة زمنية محددة دون أن يؤدي ذلك إلى تدهور الموارد الرعوية يسمى الحمــولة الرعوية (Carrying capacity) . عن طريق الحصر الرعوي يمكن تفادي السلبيات الآتية مثل الرعي الجائر (Overgrazing) وهو تحميل المرعي أكثر من طاقته (Overstocking ) مما يؤدي إلى إزالة النباتات المرغوبة وتحل محلها نباتات غازية ذات قيمة غذائية ضعيفة وتدهور التربة .

   ويمكن تقسيم الحصر الرعوي للأقسام الآتية :-

1/ التقسيم البيئي (  Ecological classification) :-

    وهو يشمل عوامل البيئة الطبيعية من تضاريس ، مطر ، تربة بالاضافة إلى المجتمعات النباتية الموجودة وعادة يمثل هذا النوع من الحصر توفير المعلومات الأساسية لأي دراسة مفصلة مستقبلية للمنطقة المعينة.

2/ مسح إستقلال المراعي (Utilization Survey) :-

  ويشمل طرق تقييم الاستغلال الراهن للمرعى بواسطة الحيوانات المتواجدة فيه لتقييم وتحديد العدد المناسب أو الامثل من الحيوانات التى يمكن أن يتحملها ذلك المرعي . وعلى ضوء نتائج المسح توضع الحلول .

3/ الحصر لتحليل حالة وتجاه المرعي Condition and trend analysis وهذا يمثل أهم أنواع الحصر في الوقت الراهن . والمعلومات التى تجمع من هذا النوع من الحصر تمكّن إدارة المراعي من التقييم والحكم ، وتحديد نوع التحسين المطلوب في المرعي .

4/ الحصر بهدف تقييم الأراضي الرعوية Rangelands appraisal:-

    يهدف إلى تحديد القيمة الاقتصادية الإنتاجية للمنطقة الرعوية . وتستعمل فيه المعلومات التى جمعت بواسطة الطرق سالفة الذكر ومقارنتها بعوامل أخرى.

المراجع:-

المراعي والأعلاف أ.د. عوض عثمان أبوسوار

     جامعة السودان المفتوحة 2005م

المصدر: د. عباس صديق الفاضل مدير عام الادارة العامة للارشاد ونقل التقانة و تنمية الرعاة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1036 مشاهدة

ساحة النقاش

الارشاد السوداني

sudaextension
نحن مجموعة من المهنيين المحترفين في مجال الإرشاد الزراعي والحيواني نسعي لتطوير وترقية الإنتاج الزراعي بشقيه لدعم الأقتصاد ورفع مستوي المعيشة ومكافحة الفقر عبر استخدام آليات الارشاد ونشر البحوث العلمية الرصينة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

853,848